* هذا أحد المشاريع التي فعلا أتمنى رؤيتها، و قد حان الوقت لأخرجه من تلابيب مخي لأرتاح نفسيا.. ركزوا معايا عشان راح تضيعيو!.

* هو عبارة عن عدة مشاريع في مجمع واحد بالقرب من مستشفى به وحدة علاج للسرطان، يقام على 3 أراضي كبيرة، اثنان متلاصقتان والثالثة مفصولة عنهم بشارع.

* المشاريع هي مركز سكني لمرضى السرطان القادمين من مدن أخرى، نادي صحي بسيط للرجال و النساء، مركز للكشف المبكر عن السرطان، مكتبة و كوفي شوب، بقالة و مغسلة و مطعم صغير (بوفيه)، مركز صحي عبارة عن صالة ألعاب بولينج و بلياردو، مجمع للجمعيات العلمية و مركز مؤتمرات.

*****

* طيب، خلينا نمسك الأرض المفصولة، يقام عليها مبنى من 4 أدوار. الدور الأرضي عبارة عن نادي صحي للرجال. صالة التدريب (الحديد) مفتوحة 24 ساعة و الدخول بعد أوقات الدوام الرسمي بكرت مغناطيسي للمشتركين فيها.

* الدور الثاني جزء منه نادي صحي للنساء، و بقية الدور عبارة عن سكن للنساء: شقق صغيرة من غرفتين أو ثلاث. مع وجودة حارسة 24 ساعة في ذلك الدور.

* الدور الثالث و الرابع أيضا سكن للمرضى و عوائلهم.

* النادي أسعاره مخفضة لطلبة المدارس و الجامعات لترغيبهم في ممارسة الرياضة، و لكبار السن احتراما لسنهم.

* الدور الثالث متصل بالمبنى المقابل. الجزء الذي يمتد فوق الشارع مقسوم إلى قسمين: جزء عبارة عن حديقة خارجية مكشوفة، و الجزء الآخر عبارة عن حضانة أطفال.

*****

* ننتقل للمبنى المقابل عبر الشارع، الدور الثالث و الرابع أيضا سكن لعوائل المرضى، مع وجود منطقة في منتصفي كلا الدورين عبارة عن صالة ترفيهية (كتب و كمبيوتر و كنب للراحة و التحدث مع الآخرين) و قاعات تستخدم كفصول دراسية و للمحاضرات.

* في الدور الثالث أمام المصعد مركز استقبال المركز السكني الذي تديره جمعية مكافحة السرطان، خلف الاستقبال مقر الجمعية: غرفتين سكرتارية و اخصائيين رجال و نساء و بها صناديق حفظ الأمانات و غرفة ثالثة في الخلف لإدارة الجمعية و الاجتماعات.

* الدور الأرضي يقسم إلى 4 أقسام، الجزء الأكبر لمركز الكشف المبكر عن السرطان، مقابله فكرة كوفي شوب و مكتبة بحيث يكون في منتصفها منطقة تكون كمجلس لأهل الحي و للجلسات العامة.

* أيضا جزء للبقالة التي تحتوي على كل مايحتاجه المغترب. بداخل البقالة مغسلة (أو استقبال غسيل) و استقبال بريد سريع. و جزء صغير من المبنى مخصص للبوفيه مع جلسات كتلك التي في البارات ، جزء للرجال و آخر للنساء.

* مركز الكشف يتصل بممر للبوفيه و الذي يوصل للبقالة عن طريق المغسلة (هذه الجملة كتبتها لتضييعكم بس ;)).

* الدور الثاني جزئين: جزء كبير تابع للمكتبة عبارة عن الجزء الذي يباع فيه الكتب و مجلس للنساء. و الأخر سكن للرجال.

* جزء من دور تحت الأرض عبارة عن مركز ترفيهي للبولنج و بلياردو و يتصل بدرج مع المكتبة – كوفي شوب.

*****

* المبنى الأخير مقسوم نصفين مفتوحين على بعض. النصف الأول عبارة عن مقرات للجمعيات متجاورة على شكل صفوف. كل مقر له بابين و به غرفة للإدارة و اجتماعاتها، غرفة للسكرتارية الرجالية و أخرى النسائية، 3 أدوار بهذه الطريقة أما الرابع فهو سكن للمرضى لمن يحتاجون إلى بعض العناية الخاصة.

* النصف الآخر عبارة عن صالة المؤتمرات. ساحة كبيرة في النصف، قاعة كبيرة رئيسية تمتد من الدور تحت الأرضي إلى الرابع بحيث تقسم إلى مدرجين، مدرج للرجال و فوقه مدرج للنساء. صالة كبيرة للمناسبات أو الغداء و يمكن تقسيمها إلى 3 أقسام لجعلها قاعات صغيرة للمحاضرات. الدور الثاني عبارة عن صالة للنساء مشابهة لتلك الموجودة عند الرجال، ساحة في المنتصف، بالاضافة إلى قاعتين متوسطة الحجم للمحاضرات، و طبعا مدخل للقاعة الرئيسية. الدور تحت الأرض أيضا ساحة في المنتصف و قاعتين للإجتماعات دائرية (U shape)

* أيضا في المبنى مركز لإدارة المؤتمرات، موقع لشركة تختص بتقنية المعلومات لمساعدة الجمعيات على تطوير مواقعهم الالكترونية و في الأمور التقنية عند المؤتمرات. وكالة سفر لحجز رحلات المدعويين، و محاسب قانوني.

*****

* ربح المكتبة و البوفيه و البقالة و المغسلة والمركز الترفيهي و الصحي يذهب لجمعية مكافحة السرطان التي تقوم بإدارة السكن، أما ربح إيجار الجمعيات في مركز المؤتمرات فيصرف جزء منه كجائزة لأحسن جمعية في السنة.

* مركز الكشف المبكر متصل بشبكة رقمية مع المستشفى المجاور ليتم تسجيل ملف المريض و أيضا رؤية التقارير و الأشعة من قبل الأطباء هناك.

* جسر معلق يصل بين السكن و مركز العلاج في المستشفى المجاور، أو باصات ترددية تنتقل حسب مواعيد دقيقة.

* من الأمور المهمة وجود دليل في كل غرفة به كل ما يحتاجه النزيل من معلومات حول المركز و حول البلد. أرقام و عناويين المطاعم و أماكن الترفيه و محلات استئجار السيارات و الليموزين و المولات و خرائط .. الخ.

* الشقق مفروشة بالطبع، و بها ما يحتاجه النزيل من تلفاز و ثلاجة و فرن و مايكرويف.. ذكرتوني بالحريق: العائلة ككل عليها حضور محاضرة يلقيها الدفاع المدني – في يوم معين في الأسبوع – عن مكافحة الحريق و استعمال الطفايات و مخارج الطوارئ.

* يمكن حث الشركات المختلفة على تأثيث السكن و المساهمة في البناء مقابل وضع اعلاناتهم في الدليل.

* تقام حصص دراسية في المركز السكني أو يلحق أبناء المريض بمدارس مجاورة. كمكافأة للمدارس المتعاونة يكمن إعطائهم (نهار مجاني) في المركز الترفيهي. أيضا تخفيضات للمدرسين المتطوعين بإعطاء دروس خصوصية في المركز الصحي و الترفيهي.

* قاعات مركز المؤتمرات تستغل عند عدم وجود مؤتمرات في إجتماعات الجمعيات، و في دورات الحاسب و اللغات الخ بمبالغ رمزية يستفيد منها أهل الحي و المجتمع عموما.

* قاعات مركز المؤتمرات كلها متصلة الكترونيا ببعضها بحيث تستطيع نقل ما يعرض في قاعة معينة في القاعات الآخرى. أيضا قاعات المركز السكني في الدور الثالث و الرابع متصلة الكترونيا.

* مواقف دورين تحت الأرض تحت كل المشروع.

 

* احتمال أنزل رسم تخطيطي بسيط إذا سمح الوقت 🙂

Advertisements