* مرض السرطان أصبح منتشرا في مجتمعنا، أغلبنا لديه أو سمع عن قريب أو صديق أصيب به

* من المتعارف عنه عند العامة أن السرطان مرض قاتل، و أيضا من المتعارف عند الأطباء و المختصين أنه مرض سهل التخلص منه لو تم اكتشافه و محاربته مبكرا.

* في الرياض افتتح قبل عدة أشهر مركز عبداللطيف الخيري للكشف المبكر، لم استطع ايجاد موقع الكتروني له لمعرفة مواعيد العمل و كيفية الحجز. حسب جريدة الوطن فهو (بالقرب من شارع الأمير سلطان بن عبد العزيز ” الثلاثين” وسط الرياض, ويفتتح أبوابه للمراجعين يومياً من 9- 12 صباحاً , ومن 4- 9 مساءً ويتم الحجز فيه على الأرقام 012935942- 012935945 ويقوم بالكشف مجاناً.)

* لا شك أننا نحتاج لمثل هذا المركز في كل المدن الرئيسية، بالإضافة إلى مركز متنقل يمر على القرى.

* نحتاج إلى موقع إلكتروني شامل يتكلم عن كل نوع من أنواع السرطان، أعراضه، أسبابه، طرق الوقاية، تشخيصه و مراحله و طرق العلاج، معلومات تهم العامة كما تهم المختصين. مثل هذه المواقع موجودة باللغة الانجليزية لكن لم أرى في مثل قوتها و غناها بالمعلومات باللغة العربية. أتمنى أن تقوم الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان باعداد موقع شامل عن السرطان.

* هل تعرفون أنه لدينا مركز السجل الوطني السعودي للأورام يقوم على تسجيل الأصابات بهذا المرض و احصاءها؟ بحثت كثيرا عن موقع الكتروني لهم و لم أجد!! كل ما وجدته هو خبر هنا و هناك في الجرائد عن احصائية مرض معين بدون أي تفصيل بالأعمار أو الجنس ..الخ.. بالتأكيد نشر التقارير و الإحصاءات هي نوع من التوعية و تهم الباحثين!

* أثناء بحثي في الانترنت، وجدت هذا الخبر المفرح من عام 1423هـ عن تدشين موقع المركز الخليجي لتسجيل السرطان قريبا. لا أدري ماذا حصل في المشروع!!!

* الدكتورة سامية العمودي أول من تشجعت و تكلمت عن اصابتها بسرطان الثدي لتنبه السيدات على ضرورة الفحص المبكر، و ما زالت تقوم بإلقاء محاضرات توعوية من فترة لأخرى. و قد تم تكريمها و حصولها على جائزة الشجاعة النسائية لمنطقة الشرق الأدنى و الأوسط لجهودها في التوعية.

* سلطان، مدون أصيب بالمرض و قرر التحدث عنه في مدونته

* فكرة: أن تقوم د. سامية و سلطان أو غيرهم من المصابين بالمرض بعمل إعلان يعرض في القنوات التلفازية و في الانترنت للتوعية بالسرطان و بأهمية الكشف المبكر و التعريف بمركز عبد اللطيف، و أيضا دعوة للتبرع من خلال الجمعية السعودية لمكافحة السرطان.

* هل شاهدتم قصة بسمة بالمناسبة؟

* للمعلومية: يوجد موقع الكتروني من وزارة الصحة عن الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي (شهر أكتوبر بالمناسبة هو شهر التوعية بمرض سرطان الثدي في مختلف بلدان العالم). هناك أيضا نادي أصدقاء مرضى السرطان بعالم التطوع العربي يقومون بحملة للتوعية بالأمراض السرطانية.

* أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي د.سامية، و أخونا سلطان، و ابن خالة مضيعة بيتهم، و جميع مرضى المسلمين. و أن لا يريكم الله في أنفسكم أو في عزيز مكروها.

Advertisements